فوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمك

فوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمك

فوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمك

فوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمك

الشوكولاتة ذات مذاق لذيذ وفوائد عديدة، تعرفوا على فوائد الشوكولاتة الداكنة وفوائد الشوكولاتة للنساء والبشرة

فوائد الشوكولاتة عديدة ورائعة جدًا بالنسبة للصحة، فبخلاف مذاق الشوكولاتة الذي يعشقه الكثيرون، فإن الشوكولاتة تحتوي على العناصر الغذائية الرائعة، ومنها الكالسيوم والحديد والفيتامينات، وإليك المزيد عن فوائد الشوكولاتة الداكنة وفوائد الشوكولاتة للنساء.

توبليرون بالحليب صغير

فوائد الشوكولاتة الداكنة

– الشوكولاتة الداكنة مفيدة للمخ، حيث تعمل على تعزيز مستوى السيروتونين بالدماغ، والذي يعمل على انتظام الهرمونات بالجسم وتقوبة الدماغ بشكل كبير.
– الشوكولاتة الداكنة مناسبة جدًا لتحسين المزاج، وهذا لأنها تعمل على إنتاج مادة الأندورفين والتي تعمل على تعزيز خلايا الدماغ والمخ، وتساعد على الإسترخاء.
– الشوكولاتة الدكنة تساعد على وقاية القلب من الأمراض المختلفة، وتساعد على الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة بها.
– تساعد على منع جلطات الدم.
– تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة ومضادات الأكسدة.
– تساعد الشوكولاتة الداكنة على تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم إذا لم يتم الإفراط في تناولها.

فوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمك

فوائد الشوكولاتة للنساء

– تعمل الشوكولاتة على الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة التي من الممكن أن تصيب النساء.
– تعمل الشوكولاتة على حماية المرأة من التعرض إلى فقر الدم الذي قد يصيبهن في فترة انتهاء الطمث.
– تساعد الشوكولاتة على تحسين الحالة المزاجية للنساء إلى الأفضل وتحميهن من الإصابة بالاكتئاب.
– الشوكولاتة تساعد على التقليل من الآلام التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية.

فوائد الشوكولاتة للبشرة وجمال المرأة

– الشوكولاتة مهمة للبشرة، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تحمي البشرة من التجاعيد.
– تساعد الشوكولاتة على ترطيب البشرة بشكل جيد وتغذيتها.
– تعمل الشوكولاتة على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتحافظ على نضارة البشرة.
– تساعد الشوكولاتة على التخلص من مشكلات البشرة الدهنية.
– تساعد الشوكولاتة على تجديد خلايا الجلد بالبشرة.

حليب توبليرون 100 غرام

فوائد الشوكولاتة الصحية

لطالما اشتهرت الشوكولاتة باحتوائها على مضادات أكسدة تساعد على تعزيز مناعة الجسم، وعرف عن دورها في تحسين المزاج ومعالجة الاكتئاب، تعرف على فوائدها:

اخر الاهتمامات الصحية الدارجة مؤخراً هو ما يتعلق بموضوع فوائد الشوكولاته ، وهل بالفعل قد يعود تناولها بكميات معقولة باثار ايجابية على صحة الجسم واعضاءه المختلفة، وخاصة اذا ما كانت داكنة اللون؟

القيمة الغذائية للشوكلاتة

لقد نبع هذا الاهتمام بداية من ملاحظة العلماء بأن أهل أمريكا الوسطى المشهورين بالكاكاو والذي يعتبر مشروبهم الرئيسي هم أقل عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم ، والذي يعد المسبب الرئيسي لامراض القلب والسكتات الدماغية.

تعد الشوكلاتة أحد المنتجات المصنعة بالاساس من الكاكاو ، ولقد سعى العديد من أصحاب العلامات التجارية لربط فوائد الشوكلاتة وبشكل خاص الداكن منها بفوائد الكاكو العديدة والتي تشمل بشكل أساسي الحماية ضد السرطانات وتخفيف التوتر وتحسين المزاج.

 فوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمكفوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمك

ويعد الكاكاو مصدر جيد للعديد من المعادن تشمل:الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والزنك. كما وأنه يحتوي على مضادات للأكسدة قوية مثل: Catechins و Procyanidins.

من المهم معرفة ان الشوكولاته تحوي حوالي 700 نوع مختلف من مضادات الاكسدة من عائلة الفلافينويديات وعائلة التيوبرمينيات، الذين يساهمون في عملية انتاج مادة تدعى اوكسيد النيترات (Nitrate oxide)، التي تؤدي الى توسع الاوعية الدموية . وكذلك تساعد في منع تخثر الدم والتهاب الاوعية الدموية. والتيوبرومين يساعد في تنشيط عمل الكلية والقلب، وكذلك يؤدي الى توسع الاوعية الدموية ومنع الالتهاب وتراكم السوائل.

فوائد ذهبية تصنعها الشوكولاتة لجسمك

ولقد أجريت العديد من الابحاث بخصوص صحة الادعاءات حول فوائد الشوكولاته الحقيقية، ومن بين هذه الابحاث والدراسات ما قامت به جمعية السكري البريطانية (BDA) بالتعاون مع وزارة الصحة البريطانية NHS لفحص حقيقة الادعاءات حول الشوكولاته وما الأدلة على ذلك. وكانت الخلاصات كما يلي:

توبليرون الأسود ١٠٠ غرام

حقيقة فوائد الشوكلاتة الداكنة

1- ضغط الدم

خلصت الابحاث التي أجريت بشكل جيد عام 2012 الى أن أفضل الأدلة المتاحة عن اثار الشوكولاتة على ضغط الدم هي بأن منتجات الكاكاو – بما في ذلك الشوكولاته الداكنة – قد تساعد على خفض ضغط الدم قليلاً. ومع ذلك، فإن معظم الدراسات كانت لمدة قصيرة (ما بين أسبوعين الى ثمانية أسابيع) وكانت هناك بعض نقاط الضعف في البحوث المتاحة. حيث ذكر مؤلفو المراجعة للدراسات بأنه لا زال هناك حاجة لتجارب طويلة الأمد لتعزيز فهمنا حول صحة تأثير الكاكاو على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

سيلفر كوين طبقات الكاجو ١٠٠ غرام

2- السرطان

تشير بعض البحوث المخبرية والتي أجريت على الحيوانات بحيث تم فيها اتباع نظام غذائي غني بالكاكاو ، الى امكانية توفير حماية ضد سرطان الأمعاء عند تناول الكاكاو بانتظام. ومع ذلك، فإنه من المستحيل أن نستنتج من البحوث التي أجريت في المختبربشكل قطعي بأن الكاكاو يمكن أن يحمي الانسان ضد سرطان الأمعاء.

3- الإجهاد والتوتر

في دراسة صغيرة عام 2009، على 30 شخص من الاصحاء ، والتي تم فيها تناولهم لـ 40 غم من الشوكولاته الداكنة في كل يوم ولمدة 14 يوما ، شوهد انخفاض ملحوظ في هرمونات التوتر. ومع ذلك، فإن هذه الدراسة التي مولتها شركة تصنيع الشوكولاته ، كانت مدتها قصيرة ، ولا تقدم أدلة كافية على أن الشوكولاته لها أي فوائد أو اثار على الإجهاد.

سيلفر كوين طبقات اللوز ١٠٠ غرام

ماذا يقول أخصائيو التغذية؟

الشوكولاتة تغذوياً لا ينظر لها كمحتوى من الكاكاو وفقط ، وانما هي عبارة عن دهون وسكريات وبروتينات وكافيين بالاضافة الى العديد من المعادن ومضادات الاكسدة، وكم لا بأس به من السعرات الحرارية، وبالطبع لا يمكن أن ننكر مجموعة الفوائد الصحية الناتجة عن استهلاك منتجات الكاكاو، وخاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية،ومع ذلك، فإن الفوائد الصحية المحتملة لبعض المركبات في الشوكولاتة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مكونات الشوكولاتة ككل.

فالشوكولاتة هي أحد الاغذية الغنية بالطاقة والتي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن وارتفاع خطر الاصابة بالامراض المرتبطة بالسمنة اذا ما لم يتم ضبط تناولها ، وقد تكون مصدر للدهون المشبعة والكولسترول في كثير من الاحيان وخاصة بأن مصدر هذه الدهون المشبعة قد يأتي من الحليب المستخدم في صنعها. الا انه على عكس ذلك يمكن أن تكون الشوكولاته جزءا من نظام غذائي صحي ، اذا ما حسبت الحصة المسموحة منها تبعا لحالة من سيتناولها.